اطمئن عن نفسك.. هل انت مصاب بفيروس كورونا؟

اطمئن عن نفسك.. هل انت مصاب بفيروس كورونا؟

فيروس كورونا، اكثر الكلمات كتابة و نطقا هذه الايام بعد ان كانت مجهولة المعنى بالنسبة للبعض و محدودة المعرفة بالنسبة للبعض الآخر. بدأ هذا الفيروس في التفشي في مدينة ووهان بالصين قبل ان ينتشر في بقية دول العام و يتسبب في وفاة ما يقارب مائة الف شخص و اصابة اكثر من مليون حول في كوكب الارض.

يعد كبار السن و الاشخاص الحاملين للامراض المزمنة الاكثر عرضة لبراثن فيروس كورونا اذ انه يستهدف الجهاز التنفسي للانسان ما يجعله يمثل منافسا لمناعة الكائن البشري. اذ ان كوفيد 19 يحدث التهابا رئويا يتسبب في انخفاض نجاعة و قوة مناعة حامل الفيروس.


ولكن، ومن حسن الحظ، فقد تمكن العلماء من تحديد اهم الاعراض التي ترفع غطاء التستّر عن هذا الفيروس.

وحسب مركز السيطرة على الامراض و الوقاية منها فان الشخص المصاب بالفيروس تلاحظ عليه الاعراض – وهي شبيهة باعراض الانفلوانزا- في الفترة المبكرة او ما يطلقون عليها فترة الاشتباه و هي تمتد من يومين الى 14 يوما كالآتي :

حمى شديدة

سعال جاف

ضيق في التنفس

التهاب الحلق

وقد اتفق الخبراء على فكرة تفاوت الاعراض و اختلافها من شخص الى آخر لذلك نجد حالات وفيات لم تتفطن لحملها للفيروس اذ قد يكون الشخص مصابا و لم تظهر عليه العوارض حتى و ان تجاوز فترة حمل الفيروس اي 14 يوما.

و بتواصل الابحاث و الاختبارات تعرف الاطباء الى عوارض جديدة بمرض كوفيد :

فقدان حاسة الشم الى حد ما

فقدان حاسة التذوق الى حد ما

ان شعرت بمثل هذه الاعراض لابد لك من اجراء اختبار لتأكيد الاصابة من عدمها و تعد هذه الطريقة الوحيدة في العالم للتعرف عن الشخص المصاب.

كيف يتم اجراء هذا الاختبار ؟

بعد ارتداء وسائل الحماية الشخصية، يتم اخذ مسحة من الانف او الحنجرة ثم يتم نقل العينة و التثبت في المادة الوراثية في المختبر.

admin

لا تعليقات بعد على “اطمئن عن نفسك.. هل انت مصاب بفيروس كورونا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *